الخميس، 4 فبراير 2010

هل يجوز لي صلاة بعض الفروض في البيت لأعلم أولادي الصلاة

السؤال:

فضيلة الشيخ: أحيانا أصلي في المسجد، وأحيانا أصلي في البيت، وأؤم أولادي وزوجتي، وقد اتهمني البعض بالنفاق ، وقال لي إن صلاتك باطلة، أفيدوني بارك الله فيكم، هل صلاة الجماعة واجب أم سنة؟ وهل يجوز لي صلاة بعض الفروض في البيت لأعلم أولادي الصلاة أم لا؟؟

الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين، وعلى أزواجه أمهات المؤمنين

أما بعد:

فمن أكبر الآفات وأشد المحرمات أن يلقي الناس الأحكام بالجملة، دون مراعاة للدليل الوارد في المسألة، أو الاختلاف الحاصل بين الفقهاء. ومن أشد الأخطاء التي يقع فيها بعض طلبة العلم، بل وبعض المفتين عرض بعض الأحكام دون الإشارة إلى الخلاف الوارد في المسألة، خصوصا الخلاف خلافا معتبرا.

ولا شك أن صلاة الجماعة من الأمور التي اختلف فيها الفقهاء اختلافا بيّنا، وهو خلاف معتبر لأن كل فريق من العلماء معه من الأدلة الناصعة ما يقوي ما ذهب إليه، وسوف أعرض آراء الفقهاء وأبينها على النحو التالي:

الرأى الأول : أنها فرض عين، وهو قول ابن حنبل : وعطاء والأوزاعى وأبو ثور، والظاهرية، ومن أقوى أدلة هذا الفريق:

1. قوله صلى الله عليه وسلم للأعمى (ابن أم مكتوم) الذي قال له: يا رسول الله ليس لى قائد يقودنى إلى المسجد ، فسأله أن يرخص له ليصلى فى بيته ، فرخص له ، فلما ولى الرجل دعاه فقال " هل تسمع النداء بالصلاة" ؟ قال : نعم . قال " فأجب " رواه مسلم. فإذا كان هذا للأعمى فكيف بالمبصر؟!

وقد أجاب المعارضون لهم: بأن المقصود وجوب حضور جماعته صلى الله عليه وسلم في مسجده لسامع النداء، وهو أخص من وجوب الجماعة، ولو كانت الجماعة واجبة مطلقا لبين صلى الله عليه وسلم ذلك للأعمى ولقال له: انظر من يصلي معك، ولقال في المتخلفين إنهم لا يحضرون جماعته صلى الله عليه وسلم ولا يجمعون في منازلهم. والبيان لا يجوز تأخيره عن وقت الحاجة.

2. قوله النبى صلى الله عليه وسلم قال " لقد هممت أن آمر فتيتى فيجمعوا لى حزما من الحطب ، ثم آتى قوما يصلُّون فى بيوتهم ليست بهم علة فأحرِّقها عليهم " رواه مسلم. فالهم بالتحريق يدل على فرضيتها.

وأجاب المعارضون: بأن الهم لا يفيد الوجوب، وإنما هو لمجرد الزجر، وحقيقة التحريق غير واردة، كما أنه لو كانت واجبة ما همّ النبي صلى الله عليه وسلم بالذهاب إليهم دون صلاة، وإلا لوقع فيما وقعوا فيه!

3. قول ابن مسعود قال : لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف. رواه مسلم.

وأجاب المعارضون: أنه قول صحابي ليس فيه إلا حكاية المواظبة على الجماعة وعدم التخلف عنها ولا يستدل بمثل ذلك على الوجوب.

الرأى الثانى : أنها سنة مؤكدة، وبه قال أبو حنيفة ومالك وكثير من الشافعية : إن صلاة الجماعة سنة مؤكدة ، ومما استدلوا به ما يأتى :

1. قوله صلى الله عليه وسلم:" إذا صليتما فى رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم ، فإنها لكما نافلة" رواه مسلم. ووجه الاستدلال أنه صلى الله عليه وسلم حكم على الصلاة جماعة بأنها نافلة ، وهذا يعني أن الصلاة الأولى وقعت صحيحة وأجزأت عن الفريضة .

2. قوله صلى الله عليه وسلم:" والذى ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام فى جماعة أعظم أجرا من الذى يصليها ثم ينام" متفق عليه.

ووجه الاستدلال هنا: أن التفضيل فى الأجر دل على أن الصلاة مع غير الإمام لها أجر، وهذا يثبت صحتها وإن قلت في الأجر.

3. قوله صلى الله عليه وسلم:" عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة" متفق عليه. وفي رواية:" بخمس وعشرين جزءا" ووجه الاستدلال هنا: أن صلاة الفرد لها ما لها من الفضل، وإن كانت صلاة الجماعة تفضلها.

كما قال هؤلاء: إن وجوب صلاة الجماعة أو فرضيتها إنما كان أول الإسلام، وذلك لحرصه صلى الله عليه وسلم على حضور الناس جميعا معه لتبليغ الوحى وإرشادهم ثم نسخ الوجوب . قال الحافظ ابن حجر: ويدل على النسخ الأحاديث الواردة فى تفضيل صلاة الجماعة على صلاة الفذ.

الرأى الثالث : إن صلاة الجماعة فرض كفاية، وبه قال الشافعى في أحد قوليه وكثير من المالكية والحنفية، وذلك إظهارا لشعيرة الإسلام بإجابة المؤذن وإقامة الصلاة.

واستدل هؤلاء بأدلة الفريق الأول، وأدلة الفريق الثاني، فاعتبروا أدلة الفريق الأول محذرة من الترك كلية، وأحاديث الأفضيلة مبيحة لترك البعض دون الكل. ويؤكد هذا قول ابن مسعود:" ولو أنكم صليتم فى بيوتكم كما يصلى هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم ، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم. رواه مسلم.

وأرى أن هذا الرأي في ما فيه من الوجاهة، وهو يجمع خيري القولين، وبه نعمل بأحاديث كلا الطرفين، دون إهمال أي دليل.

غير أني أود أن أشير إلى نقاط عدة:

1. أن أمر الوجوب عند من قال به إنما خاص بالرجال لا النساء.

2. أنه ينبغي أن يكون الرجال معتادا للذهاب إلى المسجد، حتى يعرف عند أهله، وقبل ذلك حتى يعلق قلبه به فيكون ممن يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

3. على الرجال أن يجعل لأولاده ونسائه بعض الفروض يصلي بهم معلما ومربيا ومصححا ومقوما، وخصوصا إن كان من بناته من يحتاج إلى متابع أو مراقب.

والله تعالى أعلم.

هناك تعليقان (2):

  1. ادع لي ياشيخ اني احافظ على جميع الصلوات المفروضة مع جماعة المسلمين في المسجد رزقكم الله ووالديكم وكل من دعى لي الفردوس الأعلى من الجنة .

    ردحذف
  2. Harrah's Resort Atlantic City - MapYRO
    Find the 김제 출장샵 best prices on Harrah's Resort Atlantic City and other popular hotels in Atlantic City. 경상북도 출장마사지 View detailed customer reviews and ratings 목포 출장샵 for 제천 출장샵 Harrah's Resort Atlantic City 여주 출장안마

    ردحذف